إكتشف المزيد

الضيافة في كلية دبي للسياحة

تقدم بطلبك الآن

EVENTS

التخصص بالضيافة ؟

اكتشف عالم الضيافة

تضم دبي عدداً من أشهر سلاسل الفنادق العالمية وتنفرد بشهرة خاصة من حيث فخامة مرافقها وتميز خدمتها. ولقد ساهمت هذه العوامل في تعزيز المكانة الريادية للإمارة في قطاع الضيافة على مستوى العالم. وتكمن مهمتنا في كلية دبي للسياحة في العمل على ضمان استمرارية هذه المكانة المرموقة وإتاحة الفرصة لطلابنا ليكونوا جزءاً من هذا النجاح. ويوفر قطاع الضيافة فرصاً رائعة لمن لديه شغف للاهتمام بالتفاصيل والإبداع في جودة الخدمة. يمكن للطلاب متابعة البكالوريوس التطبيقي لمدة عام آخر ، مما يمكنهم من إكمال دراستهم في عامين وستة أشهر فقط.

TOURISM TEACHERS

ماذا ستدرس

  • الوحدة 1

    مقدمة حول قطاع الضيافة

    تعرض هذه الوحدة مقدمة حول قطاع الضيافة في دبي وتضم نظرة عامة على مختلف الإدارات والجوانب الرئيسية، بالإضافة إلى الأُسُس والأهداف والفرص داخل هذا القطاع. حيث يقوم قطاع الضيافة بدعم وتعزيز العروض الخاصة بقطاعات السياحية وإدارة الفعاليات والتجزئة، وسيتم استعراض هذه العلاقة بشكل موجز.

  • الوحدة 2

    إدارة المنازعات

    ستقوم وحدة إدارة المنازعات بعرض المهارات والمعرفة اللازمة حتى يكتسب الطلاب القُدرة على حل النزاعات مع الزملاء والعملاء. ويشمل ذلك استكشاف الأساليب الملائمة ثقافياً لتسوية الخلافات، ومهارات التواصل الفعَّال للتعامل مع المنازعات وتطوير وتنفيذ الحلول المناسبة.

  • الوحدة 3

    إدارة المخزون في قطاع الضيافة

    تساعد إجراءات إدارة المخزون المطبقة في المؤسسات التابعة إلى قطاع الضيافة على التحكم بأكبر جوانب نفقات الضيافة. توضح هذه الوحدة المهارات والمعرفة اللازمة من أجل استيعاب عملية إدارة المخزون؛ وذلك لحساب كميَّات الطلب الأساسي، وفحص واستلام المخزون، فضلاً عن تخزينه بشكل مناسب مع الحفاظ على جودة العناصر المُخزنة.

  • الوحدة 4

    التدريب المهني

    يُعد برنامج التدريب المهني فرصة استثنائية للطلاب من أجل اكتساب الخبرة العملية والرؤى في المجال الذي يدرسونه. سيتم تدريب الطلاب لدى أصحاب العمل ذي الصلة لمدة أربعة أسابيع، حيث سيتم تسجيل كافة أنشطة المتدرب وتقييم عمله.

  • الوحدة 5

    الاستدامة البيئية

    سوف تعرض هذه الوحدة المهارات والمعرفة اللازمة لقياس الاستخدام الحالي للموارد بشكل فعّال بقطاع الضيافة في دبي ولإجراء التحسينات، بما في ذلك الحد من التأثير البيئي السلبي الناتج عن ممارسات العمل في القطاع.

  • الوحدة 6

    التواصل السليم في بيئة العمل والإشراف على الآخرين

    يتطلب النجاح المهني في قطاع الضيافة التواصل بشكل جيد مع الأفراد على جميع المستويات، بما في ذلك زملاء العمل والعملاء على حد سواء. ستتناول هذه الوحدة مهارات التواصل الفعَّال، وكيفية قيادة الفريق الأمامي والمهارات والمعرفة اللازمة لتدريب ناجح في مكان العمل.

  • الوحدة 7

    التحضير للعمل في قطاع الضيافة

    تهدف هذه الوحدة إلى إعداد الطلاب من أجل العمل بقطاع الضيافة في دبي، حيث سيتعلمون أهمية تقديم صورة احترافية عن أنفسهم، هذا بالإضافة إلى المهارات العملية المطلوبة التي تؤهلهم لإجراء مقابلات العمل بنجاح وفقاً للتقنيات والمهارات المعترف بها.

  • الوحدة 8

    إعداد المشروبات

    تهدف هذه الوحدة إلى تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لإعداد وتقديم مجموعة متنوعة من المشروبات بما في ذلك قهوة "اسبرسو" والشاي وغيرها من المشروبات الساخنة والباردة في أي مؤسسة ضيافة، بما في ذلك الفنادق والمقاهي والمطاعم والنوادي وأماكن انعقاد المناسبات والفعاليَّات. كما تتناول كيفية تحضير وتقديم المشروبات التقليدية وغير التقليدية الأخرى وفقاً لثقافة دبي.

  • الوحدة 9

    خدمة تقديم الأطعمة والمشروبات

    سوف تتيح هذه الوحدة للطلاب اكتساب المهارات والمعرفة الأساسية اللازمة لتقديم أرقى أنواع الخدمة في عدد من أماكن الضيافة. سيقوم الطلاب بإعداد المطعم من أجل تقديم الخدمة، وتطبيق التقنيات الخاصة بتقديم الأطعمة والمشروبات للعملاء وإتمام الخدمة بنجاح. تنطبق هذه الوحدة على مؤسسات الضيافة التي تدير منافذ الأطعمة والمشروبات بما في ذلك الفنادق والنوادي والمقاهي.

  • الوحدة 10

    المكتب الأمامي

    تطرح هذه الوحدة مجموعة إجراءات وأنشطة خاصة بالمكاتب الأمامية وتهدف إلى تسهيل وبدء أنشطة ذات طبيعة تجارية. سوف يكتسب الطلاب المعرفة اللازمة حول وظائف المكتب الأمامي المختلفة مثل تنفيذ الحجوزات وإجراءات تسجيل الوصول وتسجيل مغادرة النزلاء. فضلاً عن قيام الطلاب بتعلم المهارات الداعمة والمعرفة اللازمة لمعالجة المستندات المكتبية والتقارير بشكل فعَّال لإتمام المهام المذكورة أعلاه. 

  • الوحدة 11

    خدمات حارس الباب وحامل الأمتعة

    من خلال دراسة هذه الوحدة، سيكتسب الطلاب المهارات والمعرفة اللازمة لتقديم خدمات حارس الباب وحامل الأمتعة. بالنسبة لدور حارس الباب، سيتعلم الطلاب كيفية الوصول إلى المعلومات العامة التي تدور حول المرافق والمنتجات والخدمات المتوفرة في المنطقة، وتقديم تلك المعلومات للنزلاء عند استقبالهم واستجابة لطلباتهم واستفساراتهم. وبالنسبة لدور حامل الأمتعة، سيتعلم الطلاب كيفية التجهيز لاستقبال النزلاء والترحيب بهم عند وصولهم، مع تقديم خدمات العناية بالأمتعة ومساعدة النزلاء عند المغادرة.

  • الوحدة 12

    خدمة الغرف

    تقدم وحدة خدمة الغرف للطلاب المهارات والمعرفة اللازمة للقيام بمهام قسم خدمة الغرف. تشمل تلك المهارات تنظيف الغرف وإعدادها وطريقة الاستجابة لمجموعة من الطلبات الخاصة بخدمة الغرف داخل عدد من مؤسسات الضيافة المختلفة. وسيتم مراعاة ثقافة دبي وحساسية النزلاء على مدار هذه الوحدة.

  • الوحدة 13

    سلامة الغذاء والنظافة العامة

    تستعرض هذه الوحدة الإرشادات والممارسات الصارمة الخاصة بالنظافة العامة داخل قطاع الضيافة حيث يتم التعامل مع المواد الغذائية، بغرض الاستهلاك داخل المنشأة أو خارجها. وذلك لضمان صحة الأغذية والتعامل معها بشكل صحيح وحمايتها من الفساد أو التلوّث، وهو يُعد أمراً ضرورياً لتوفير منتجاً صحياً وآمناً.

  • الوحدة 14

    الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي

    تُعد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أحد المؤهلات التي تساعد الأفراد على إثبات كفاءتهم في مهارات استخدام الحاسب الآلي. خلال هذه الدورة سوف نغطي كافة المهارات الأساسية والضرورية لدى جميع الوظائف المهنية. وتجمع الشهادة بين أربعة اختبارات لتوفير المهارات الأساسية.

  • الوحدة 15

    الوعي الثقافي والاجتماعي

    سوف تعرض هذه الوحدة المهارات والمعرفة اللازمة لتكوين دراية اجتماعية أثناء التعامل مع العملاء والزملاء. كما سيكتسب الطالب المهارات الأساسية والمعرفة اللازمة للتواصل بشكل فعّال مع الآخرين من مختلف الثقافات والخلفيات الاجتماعية، إضافةً إلى حسن التعامل خلال حالات سوء الفهم.

  • الوحدة 16

    خدمة العملاء

    خلال هذه الوحدة سيتم تسليط الضوء على نتائج الأداء والمهارات والمعرفة اللازمة من أجل توفير خبرات مهنية واحترافية فيما يخص خدمة العملاء. ويتطلب الأمر القدرة على تحديد وتلبية خيارات العملاء، وتطوير علاقات العملاء، وحسن الاستجابة في الحالات الطارئة وتحمل المسؤولية لحل الشكاوى. 

  • الوحدة 17

    التسويق

    خلال هذه الوحدة سوف يتم عرض مفاهيم وأساليب التسويق في قطاع الضيافة بالإضافة إلى نتائج الأداء والمهارات والمعرفة اللازمة من أجل تخطيط وتنسيق مجموعة من الأنشطة التسويقية والترويجية على المستوى التشغيلي. كما سيتم شرح مبادئ التسويق بالإضافة إلى كيفية إعداد وتقديم عروض تقديمية عالية الجودة.

  • الوحدة 18

    السلامة وإدارة المخاطر

    سوف تتيح دراسة وحدة السلامة وإدارة المخاطر للطلاب معرفة الإجراءات الضرورية للسلامة وإدارة المخاطر في مكان العمل. ويمتثل نهج إدارة المخاطر بشكل رئيسي لتشريعات السلامة والصحة المهنية (OSH)، والتي تفرض التزامات على الشركات لإدارة سلامة عمالها وأي فرد في مكان العمل.

  • الوحدة 19

    التمويل

    خلال هذه الوحدة سيكتسب الطلاب مزيد من المعرفة حول المقاييس الرئيسية لقطاع الضيافة وطرق التمويل المستخدمة لتشغيل قطاع الضيافة وسوف يتم تدريس هذا الجزء من خلال عددٍ من المواضيع، تشمل البيانات المالية والتقارير ووضع الميزانية والمخاطر ومراجعة الحسابات. ستتاح للطلاب الفرصة لممارسة مهاراتهم الجديدة باستخدام سيناريوهات واقعيَّة.

لماذا التخصص بالضيافة ؟

s

قطاع الضيافة في دبي يستعد لاستقبال 20 مليون زائر بحلول  2020، من خلال توفير 135 ألف غرفة فندقية.

صنفت دبي كعاشر أكبر وجهة سياحية عالمية،

                  بوصول طاقتها الاستيعابية

                  إلى 100 ألف غرفة فندقية في 2016 .

تضم دبي عدداً من أفخم

                  سلاسل الفنادق حول العالم.

COURSE’S BLOG

شركاء رائدون

تفخر الكلية بشراكتها مع خبراء من مختلف مجالات القطاع السياحي. حيث يعمل شركاؤنا على مساعدتنا بتطوير المناهج الملائمة، فضلاً عن أن علاقتنا تشجعهم على توفير فرص عمل تدريبية للطلاب وتوظيف الخريجين الجدد من كليتنا. كما يتطوع الكثير من الشركاء المدرجين أدناه بتوفير بيانات ومعلومات مهمة عن المستجدات التي تواجههم في العمليات اليومية على أرض الواقع، ما يمنح طلابنا أفضلية كبيرة في الاستعداد مبكراً لمتطلبات حياتهم المهنية.

  • img و بلا رئيس وحلفاؤها, أم تاريخ ومطالبة بالمطالبة انه
  • img أن بسبب الجنود الشّعبين وصل
  • img الى كل ديسمبر ايطاليا، اقتصادية
  • img خيار ميناء المسرح حيث عن

نستقبل الآن طلبات التسجيل لسبتمبر 2019

تقدم بطلبك الآن